تقرير مراقبة مناظرة انتداب ملحقين قضائيين لدى المعهد الأعلى للقضاء لسنة 2015

w1

بدعوة من اللجنة المشرفة على المناظرة بوزارة العدل، قامت منظمة أنا يقظ بمراقبة مناظرة انتداب ملحقين قضائيين لدى المعهد الأعلى للقضاء. أجريت هذه المناظرة بالمركب الجامعي بمنوبة في الفترة الممتدة من 7 إلى 10 جويلية 2015. وقد قامت منظمة أنا يقظ بتوزيع ما يقارب 40 مراقب ومراقبة على مختلف قاعات الامتحان. وقد تمثلت المهمة الأساسية لفريق أنا يقظ في مراقبة السير العام للمناظرة وكذلك التدخل لإيقاف مختلف التجاوزات التي قد تطرأ خلال الامتحان، وذلك خلافا للصلاحيات التي تمنح عادة للمجتمع المدني خاصة في مراقبة الانتخابات.

وخلال عملية المراقبة، رصد مراقبون منظمة أنا يقظ عديد الإخلالات، التجاوزات والنقائص التي من شأنها أن تمس بمبدأ الشفافية، المصداقية وتكافؤ الفرص بين مختلف المترشحين.

واستنادا على ما تم رصده من تجاوزات، تطالب منظمة أنا يقظ اللجنة المشرفة على مناظرة انتداب ملحقين قضائيين لدى المعهد الأعلى للقضاء ووزارة العدل بإلغاء نتائج المناظرة وإعادتها حتى نضمن تحقيق مبادئ الشفافية، المصداقية وتكافؤ الفرص وحتى نؤسس لبناء جيل جديد من قضاة المستقبل في كنف هذه المبادئ، إذ من المخجل أن لا تتسم هذه المناظرة، التي تمثل بوابة الدخول للمعهد الأعلى للقضاء، بأبسط هذه المبادئ التي تعتبر ركيزة القضاء.

 

ملف مرفق :

https://www.iwatch.tn/ar/concours_magistrature_1.pdf


Iwatch

هذا المقال منشور على موقع أنا يقظ

تاريخ النشر: 2015-08-20 || 18:10

الرابط: https://www.iwatch.tn/ar/article/190