مؤتمر النزاهة.. اختتمت التظاهرة ولم تتوقّف الحرب على الفساد

w1

على مدى يومين كاملين (السبت والأحد المنقضيين)، احتضنت مدينة العلوم بالعاصمة فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر النزاهة الذي نظمته انا يقظ في اطار شهر ضد الفساد، كأكبر تظاهرة تونسية ضد الفساد بمختلف اشكاله المالية والإدارية، حضرت فيها العشرات من الورشات والندوات وحلقات النقاش والمسابقات وعروض الراب و''السلام'' في فضاء واحد كان بمثابة الملتقى الجامع لخيرة الخبراء والمتدخلين في مجال مكافحة الفساد.

في ''بالكمشة''مثلا التقى عدد من السياسيين والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني ليستعرضوا تجاربهم الناجحة ويطرحوا رؤاهم وتصوراتهم لمستقبل افضل. وفي Moot Court تجند طلبة من كليات الحقوق لمقارعة الفساد مترافعين بالحجة والبرهان وكشف مخاطره وانعكاساته. 

الثقافة أيضا كانت لها نصيب في التمرّد على منظومات الفساد سواء عبر فتح النقاش مع اهل القطاع من مسؤولين بالوزارة أو مخرجين أو نقاد أو فسح المجال لمبدعين شبان في Beat The Corrupt وSlam The Corrupt للتصدي للعصابات المتمعشة من نهب الأموال العمومية وجحافل المتهربين من دفع الضرائب (..) بأغانيهم وكلماتهم والحانهم.

مؤتمر النزاهة كان كذلك فرصة للتداول والنقاش حول سبل حوكمة قطاعات الصحة والصناعات الاستخراجية والرياضة والهيئات الدستورية والقضاء، بحضور مختصين وخبراء واداريين.

الحوكمة المحلية والانتخابات البلدية القادمة كانت من اهم محاور منتدى النزاهة، سواء بإمضاء اتفاقية مع 40 جمعية محلية و6 بلديات لدعم قدرات المجتمع المدني في مساءلة السلطات المحلية ومراقبة الانتخابات البلدية أو عبر فتح ملف تمويل الحملات الانتخابية لتباحث سبل تفادي التمويل المشبوه لبعض المرشحين او بعقد ورشة حول الحوكمة المحلية.

الى ذلك، كان الفساد الكبير محورا بارزا في أنشطة مؤتمر النزاهة، بتقييم المجهودات الحكومية في مجابهة هذا الصنف من الفساد او بتسليط الضوء على دور الصحافة الاستقصائية في تعقب الحيتان الكبيرة من الفاسدين او باستعراض واقع الحرب على الفساد.

ولأن الحرب على الفساد مرتبطة أساسا بزرع ثقافة النزاهة والشفافية، عوّلت أنا يقظ على الأجيال الجديدة من الناشئة بالتعويل على العشرات من المتطوعين الشبان من تلاميذ وطلبة للمساهمة في تنظيم التظاهرة أو في المشاركة في المسابقات والورشات وخاصة بتخصيص فضاء للأطفال ليمرحوا ويعبروا ويرسموا لوحات والوانا زاهية بعيدا عن عتمة الفساد.


Iwatch

هذا المقال منشور على موقع أنا يقظ

تاريخ النشر: 2018-01-20 || 09:20

الرابط: https://www.iwatch.tn/ar/article/455