أنا يقظ تدعو مجلس نواب الشعب إلى إقرار نشر التصريح بالمكاسب والمصالح

w1

تونس في 19 جوان 2018 

أنا يقظ تدعو مجلس نواب الشعب إلى إقرار نشر التصريح بالمكاسب والمصالح

شرع مجلس نوّاب الشعب اليوم 19 جوان 2018 في النظر في مشروع قانون عدد 89/2017 المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، مشروع قانون من المفترض أن يدعّم الترسانة القانونيّة المتعلّقة بمكافحة الفساد ويكرّس مزيد الشفافيّة في الحياة العامّة. في هذا الإطار فإنّ منظمة أنا يقظ:

- تستنكر تنصيص مشروع القانون على تجريم نشر التصاريح بالمكاسب والمصالح بدل الحث على اتاحتها للعموم

- تستغرب تناقض مضمون مشروع القانون مع كل من القانون المتعلّق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين والقانون المتعلّق بحقّ النفاذ للمعلومة.

- تشجب عدم الأخذ بعين الاعتبار توصيات منظمات المجتمع المدني التي تمّ تقديمها للجنة التشريع العام في جلسة استماع والمتضمّنة خصوصا لنشر محتوى التصريح بالمكاسب والمصالح.

- تطالب مجلس نوّاب الشعب بتعديل مشروع القانون بما يتماشى مع الدستور والقانون المتعلّق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين والقانون المتعلّق بحقّ النفاذ للمعلومة مع الأخذ بعين الاعتبار توصيّات منظمات المجتمع المدني وعلى رأسها إدراج نشر مضمون التصاريح باستثناء المعطيات التي من الممكن أن تؤثر على حياة المصرّح، مؤكدة في هذا الإطار على أنّ الشفافيّة في الحياة العامّة تمرّ وجوبا بنشر التصاريح.

 

رئيس المنظمة

أشرف العوادي


Iwatch

هذا المقال منشور على موقع أنا يقظ

تاريخ النشر: 2018-06-19 || 17:24

الرابط: https://www.iwatch.tn/ar/article/511