التقرير النهائي لملاحظة انتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية لسنة 2019

w1

بمناسبة اجراء انتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية، وذلك بتاريخ 28 فيفري 2019، قامت منظمة أنا يقظ بملاحظة سير العملية الإنتخابية في 37 مؤسسة جامعية موزعة على أربعة عشر (14) ولاية تشمل جل أقاليم البلاد التونسية. و قد كان ذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالاعتماد على 58 ملاحظا وملاحظة تم توزيعهم على مؤسسات التعليم العالي المعنية.  

يتعين هنا التوضيح أن البيانات والأرقام التي تم جمعها وعرضها في هذا التقرير استندت فقط إلى الإستمارات التي تم مدنا بها إثر غلق مكاتب الإقتراع، أي دون احتساب الملاحظين الذين تخلفوا عن إرسال الإستمارات النهائية، وذلك حرصا من المنظمة على دقة التقرير النهائي.

وقد كان خرق الصمت الإنتخابي من قبل مختلف الأطراف المترشحة بالإضافة إلى استعمال الهواتف الجوالة داخل مكاتب الإقتراع من أبرز التجاوزات المرصودة بجميع المؤسسات الجامعية التي تواجد بها ملاحظونا، بالإضافة إلى عدة إخلالات إجرائية وتنظيمية شابت يوم الإقتراع تجدونها بالتقرير

كما تندد المنظمة بالمضايقات التي تعرض إليها عدد من ملاحظيها بعدد كبير من المؤسسات الجامعية، سواء كانت هذه المضايقات متأتية من الإدارة أو من المترشحين أنفسهم، والتي وصلت أحيانا إلى الهرسلة ومحاولة الحد من تنقلهم داخل مركز الإقتراع لمعاينة المخالفات.

في الأخير، تدعو منظمة أنا يقظ الوزارة وادارات الجامعات والمعاهد العليا والكليات لتجنب هذه الاخلالات في المستقبل ويكون ذلك أساسا عبر تحسين الإطار القانوني للانتخابات، بالإضافة إلى توخي الحذر أثناء التحضير اللوجيستي للعملية الانتخابية لضمان احترام الحد الأدنى من المعايير الانتخابية الدولية.

ملف مرفق :

https://www.iwatch.tn/ar/_النهائي_لملاحظة_انتخابات_ممثلي_الطلبة_بالمجالس_العلمية.pdf


Iwatch

هذا المقال منشور على موقع أنا يقظ

تاريخ النشر: 2019-04-08 || 16:12

الرابط: https://www.iwatch.tn/ar/article/685