وضعية النفاذ الى المعلومة بولاية الكاف

w1

 نظم المكتب الجهوي لمنظمة أنا يقظ بالكاف يوم الخميس 23 ماي 2019، جلسة نقاش بعنوان "دور النفاذ للمعلومة في التصدي للفساد" بحضور ممثلين من المجتمع المدني والكاتب العام لبلدية الكاف والمكلف بالنفاذ الى المعلومة في بلدية الكاف.

ثحدثت السيدة خيرة شقرون الكاتبة العامة لبدية الكاف والمكلفة بالنفاذ للمعلومة عن كيفية تطبيق الموظفين بصفة عامة والمسؤولين البلديين بصفة خاصة لقانون النفاذ الى المعلومة، وشددت على أهمية تخصيص دورات تدريبية للموظفين حول قانون النفاذ للمعلومة وكيفية تسهيل النفاذ الى المعلومة، كما أكدت على أهمية النشر الاستباقي للمعلومة الذي انخرطت فيه عديد الإدارات التونسية والذي من شأنه أن يخفف الضغط على المكلف بالنفاذ الى المعلومة في مختلف الإدارات.

المجتمع المدني الجهوي والنفاذ للمعلومة

يضطلع المجتمع المدني بدور هام في تطبيق قانون النفاذ الى المعلومة. وقد شدد الصحبي المصراتي وهو ممثل عن المجتمع المدني بالجهة على ضرورة أن ينتقل المجتمع المدني في ولاية الكاف الى مرحلة التطبيق لقانون النفاذ حتى تتعود الإدارات الجهوية على عقلية النفاذ للمعلومات مستشهدا بالصعوبات التي تعرضت لها الإذاعة الجمعياتية "سيكا اف ام" مع المستشفى الجهوي بالكاف والإدارة الجهوية للتجهيز بالكاف التي لم تبد تساهلا في توفير المعلومة، كما أكد المصراتي  على ضرورة توضيح حدود قانون النفاذ للمعلومة بالنسبة للموظفين حتى لا يتم استعمالها كحجة لحجب المعلومة عن طالبها.

وضعية النفاذ للمعلومة بولاية الكاف

بالرغم من تحسن وضعية النفاذ للمعلومة في ولاية الكاف الا أن عديد الإشكاليات لازالت تعرقل مسار الشفافية بالجهة فعديد الإدارات لم تنصب مكلفا بالنفاذ للمعلومة ما يجبر المواطن على إيداع  مطلب النفاذ لدى مكتب الضبط الذي يرفض تسلم مطالب النفاذ في اغلب الأحيان متذرعا بعدم اختصاصه.

وقد تطرق المتحدثون الى عدة نماذج لمطالب نفاذ تمت الإجابة عنها في الكاف و تمت دعوة الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني للعمل أكثر على تطبيق حق النفاذ للمعلومة، وقد استخلص المشاركون في حلقة النقاش بأن وضعية النفاذ الى المعلومة في الكاف ولئن تحسنت الا أنها لم تصل الى النتيجة المرجوة.

وشدد أحمد بن تعاريت المستشار القانوني لمنظمة أنا يقظ على أهمية تعاضد الجهود بين الإدارة ومنظمات المجتمع المدني لتسهيل الوصول الى المعلومة.

دور النفاذ للمعلومة في التصدي للفساد  

تحدث أحمد بن تعاريت المستشار القانوني بمنظمة أنا يقظ على دور أخر لقانون النفاذ للمعلومة وهو المسائلة وذلك عبر المتابعة وتقييم المشاريع التي تنجز من المال العام، وهو ما أكده الصحبي المصراطي مشيرا إلى أن قانون النفاذ إلى المعلومة هو سلاح لمكافحة الفساد.

وأجمع الحاضرون في حلقة النقاش على أن انتشار الفساد في فترة حكم النظام السابق كان أساسا بسبب عدم توفر إطار قانون يضمن الوصول إلى المعلومة مؤكدين أن الشفافية هي عنصر مهم لمكافحة الفساد.

تجربة منظمة أنا يقظ في النفاذ الى المعلومة 

تحدث أحمد بن تعاريت عن تجربة منظمة أنا يقظ  و مركز يقظ لدعم و ارشاد ضحايا الفساد مع قانون النفاذ للمعلومة، إذ يتم اللجوء إلى قانون النفاذ إلى المعلومة من أجل التثبت من المعطيات التي يقدمها المبلغون أو من أجل دعم المعلومات التي يوفرونها للمركز وذلك من أجل  التحري في شبهات الفساد المحتملة. كما تحدث عن الطريقة التي يعتمدها صحفيو المنظمة في البحث والاستقصاء معتمدين أساسا على قانون النفاذ الى المعلومة الذي سهل عملهم بصفة كبيرة.

كما أكد أحمد بن تعاريت على ضرورة ألا يظل قانون النفاذ حكرا على منظمات المجتمع المدني والصحفيين ودعا المواطنين الى ممارسة هذا الحق.


Iwatch

هذا المقال منشور على موقع أنا يقظ

تاريخ النشر: 2019-05-27 || 16:03

الرابط: https://www.iwatch.tn/ar/article/697