سعيد ميتر : سنة بعد الفوز في الانتخابات

| 0 مشاركة
w1

اثر ثان انتخابات رئاسية في اطار دستور 2014 تحصل السيد قيس سعيد على مجموع 2777.931 الف صوت مقابل 1042.894 الف صوت لمنافسه السيد نبيل القروي ليكون بذلك رئيسا للجمهورية التونسية لمدة 5 سنوات.

بمتابعة الحوارات التلفزية وجلسة  أداء اليمين امام البرلمان التونسي استطاعت منظمة انا يقظ جمع حزمة من الوعود و التعهدات التي اطلقها رئيس الجمهورية تتمثل في 33 التزام موزعة بين مختلف المجالات.

تحقق 9% من جملة 33 وعد خلال سنة :

بمتابعة الوعود التي تعهد رئيس الجمهورية بتنفيذها في إطار برنامج الحكومة نجد أنه و بعد 365 يوم من العمل فانه تحققت 3 وعود من جملة 33 وعد.

في المقابل 13  وعد لم يعرف تطورا  و 6 وعود في طور الإنجاز هذا إلى جانب 11 وعدا فضفاض غير قابل للمتابعة و القياس.

يجدر بالذكر بأن الوعود الفضفاضة هي الوعود التي لا يمكن متابعتها او قياسها.

 

 

 

إجراءات عاجلة لم تمثل أولوية :

التزم رئيس الجمهورية ب4 إجراءات تكون أولوية له لم يتحقق أي منها بعد سنة. فنصف هذه الالتزامات هي فضفاضة غير قابلة للقياس و المتابعة. اما الالتزامين الاخرين فالأول متعلق بالمجلس  الأعلى للتربية و التعليم الذي التزم الرئيس بان يكون ازل مبادرة تشريعية له لم يتم ايداعها في مجلس النواب بل انها لم أرى النور بعد. اما الالتزام الثاني فهو ان يكون رئيس الجمهورية رئيسا جامعا لكل الفرقاء السياسيين و هو وعد يمكن اعتباره في طور الإنجاز كون الرئيس فتح مجالات الحوار بين الفرقاء المشهد السياسي عدة مرات. لكن  تغيرت الأوضاع بعد استقالة حكومة السيد الياس الفخفاخ و القطيعة بين بعض الكتل البرلمانية و بينه.

 

الامن و الدفاع : الحصيلة الاجابية الوحيدة :

4 وعود تحقق منها وعدان و مثلهما  في طور الإنجاز. حافظ رئيس الجمهورية خلال السنة المنقضية على حياد المؤسسة العسكرية و تجاذباتها من خلال اقتراح اسمين لا تربطهما علاقة بالاحزاب على راس الوزارة في كلتا الحكومتين هذا الى جانب سرية العمليات العسكرية التي تقوم بها وحدات الجيش الوطني.

 

السياسة الخارجية : النصيب الأكبر من الوعود

6 وعود من  جملة 33 وعد تهم السياسة الخارجية و علاقة الدولة التونسية بمحيطها. لكن وعدان منها سوى وعد وحيد يهم الازمة الليبية دور تونس في حلحلتها. في المقابل وعدان2 لم تتحقق و عدان فضفاضان

 

مكافحة الفساد : الحصيلة السلبية الفضفاضة :

3 التزامات في مجال مكافحة الفساد منه وعدان غير قابلة للمتابعة و وعد وحيد لم يتحقق. فبالرغم من تكرار التأكيد على علوية القانون و مكافحة الفساد و الإفلات من العقاب لم نلاحظ أي خطوات رسمية للسيد رئيس الجمهورية.

 

 

توصيات :

في هذا الاطار تدعو منظمة انا يقظ رئيس الجمهورية الى:

  • تقديم مبادرات تشريعية ترمي الى تحقيق الالتزامات التي اقرها.
  • توضيح السياسة العامة الخارجية
  • الاستفادة من السنة المتبقية لتونس كعضو في مجلس الامن بالأمم المتحددة للدفع بنمو العلاقات الخارجية
  • بلورة خطة عمل واضحة لتحقق الالتزامات

 

ملخص الوعود :