بيان حول ملاحظة مناظرة الملحقين القضائيين

| 0 مشاركة
w1
تونس في 26 مارس 2022
بيــــــــــــــــان
 
قامت منظمة أنا يقظ بملاحظة مناظرة الملحقين القضائيين الممتدة من 22 إلى 25 مارس الحالي. وشارك في هذه المناظرة التي تشرف على تنظيمها وزارة العدل حوالي 6000 مترشح.ة للظفر بــ 150 مقعداً في المعهد الأعلى للقضاء. حيث قامت المنظمة بانتداب وتكوين ملاحظين بهدف متابعة حسن سير هذه المناظرة وضمان شفافية ونزاهة الاختبارات حماية لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.
تمكنت المنظمة خلال الملاحظة من كشف عمليات غش فردية وجماعية من قبل المترشحين الّتي ساعدهم فيها في بعض الأحيان أعوان تابعون لوزارة العدل سواء كانوا من الإداريين أو من المنتمين إلى إدارة السجون والإصلاح وكذلك بعض القضاة المشرفين على عملية المراقبة.
وتعتبر منظمة أنا يقظ أن هذه السلوكيات المتكررة في كل دورة لا تليق بقضاة المستقبل وحراس العدالة، ولا يجب أن تؤثر على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.
كما تفسّر المنظّمة كل محاولات الغش الّتي باء أغلبها بالفشل بضعف مستوى التكوين في الجامعات التونسيّة الّّذي لا يرتقي لإعداد الطلبة لتجاوز مثل هذه الاختبارات،
كما تدعو منظمة أنا يقظ المترشحين كافّة إلى التحلي بقيم النزاهة والاستقامة احتراما لهيبة القضاء وصوناً لشرف هذه المهنة النبيلة. كما تدعو لجنة المناظرة ووزارة العدل إلى توفير التكوين والتأطير اللازمين للمراقبين التابعين لها بما يضمن حسن أدائهم لمهامهم.
ولا يفوت منظمة أنا يقظ أن تتقدم بالشكر الجزيل لجميع أعضاء لجنة المناظرة وعلى رأسهم السيد المنصف كشو الرئيس الأول لمحكمة التعقيب ورئيس المجلس الأعلى المؤقت للقضاء على المجهود المبذول لتحسين ظروف هذه المناظرة مقارنة بالدورات الفارطة وعلى جديتهم وصرامتهم في التعامل مع جميع التجاوزات الحاصلة خلال هذه الدورة والتي قامت منظمة أنا يقظ برفعها وتبليغها للجنة، حيث تم إقصاء عديد المترشحين الذين ثبت قيامهم بعمليات غش وتحيل كما لم تبد لجنة الإشراف أي تساهل مع المراقبين الّذين ثبت خرقهم لقاعدة الحياد أعوانا كانوا أو قضاة بل إننا نحي توجّه المشرفين في هذه الدورة إلى درء كل امكانيّة للغش وسياستهم الوقائيّة في التعامل مع التجاوزات من خلال تكريس نظام تناوب في المراقبة وتغيير لمواقع المراقبين.
كما نتوجه بالشكر لأعضاء اللجنة وأعوان وزارة العدل على حسن التنسيق والتعاون مع جميع ملاحظي وملاحظات منظمة أنا يقظ، وتفاعلهم الإيجابي مع كل تبليغاتهم وتوصياتهم.
هذا وستقوم منظمة أنا يقظ بنشر تقرير مفصل حول سير عملية المناظرة مرفقا بجملة من التوصيات والمقترحات من أجل تعزيز شفافية هذه المناظرة.