رغم صدور حكم قضائي: قناة نسمة ترفض تمكين منظمة أنا يقظ من حق الرد 

| 0 مشاركة
w1

 على إثر قضية تقدمت بها منظمة أنا يقظ، وفي سابقة أولى في تاريخ القضاء التونسي، أذنت المحكمة الابتدائية استعجالياً ضد قناة نسمة بمنح حق الرد لمنظمة أنا يقظ لمدة 20 دقيقة في نفس البرنامج ونفس التوقيت وذلك اثر بث هذه الأخيرة مجموعة من الأخبار الكاذبة حول المنظمة وأعضائها. وأذن القاضي كذلك بالتنفيذ على مسودة الحكم.

وعليه، تم ابلاغ القناة بالحكم يوم الجمعة 24 مارس 2017 عن طريق عدل تنفيذ، لكن فوجئنا اليوم بتصريح تلفزي لمحامي القناة يفيد "بأن المشرع التونسي استثنى حق الرد في وسائل الاعلام السمعية البصرية مشيرا الى ان القانون ضمن حق الرد في وسائل الاعلام المكتوبة". 

 

إعلام بحكم استعجالي

تبعا لهذا التصريح، ستقوم منظمة أنا يقظ بمراسلة الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق القناة، وسنقوم برفع شكاية لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على اعتبار أن تعطيل قرارات السلطة القضائية يصنف من أفعال الفساد حسب ما جاء في الفصل 2 من القانـون الأساسي عدد 10 لسنة 2017 مؤرخ في 7 مارس 2017 يتعلق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلغين: "الفساد: كل تصرف مخالف للقانون والتراتيب الجاري بها العمل يضر أو من شأنه الإضرار بالمصلحة العامة، [...] وتعطيل قرارات السلطة القضائية وكل الأفعال التي تهدد الصحة العامة أو السلامة أو البيئة."

كما سنقوم بإعلام المحكمة الابتدائية ورفع شكاية في الغرض بالإضافة إلى إعلام النقابة الوطنية للصحفيين.

وتود منظمة أنا يقظ تذكير قناة نسمة أن الاعتراض على الحكم القضائي يكون عبر الاستئناف لا عن طريق التصريحات التلفزية.