أنا يقظ تطالب المسؤولين في الدولة بالتصريح على مكاسبهم

| 0 مشاركة
w1

تونس في 10 فيفري 2015

بيــــــــان

عملاً بالفصل 11 من الدستور، تطالب منظمة أنا يقظ كل من:
رئيــس الجمهورية السيد الباجي قائد السبسي
رئيــس الحكومــــة السيد الحبيب الصيد
الســادة أعضاء الحكومــــة
الســادة أعضاء مجلس نواب الشعــــب
الســادة أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

بالتصريح وبشكل علني على مكاسبهم لدائرة المحاسبات وللعموم من أجل تعزيز ثقة الرأي العام في حسن تصرف أصحاب هذه الوظائف العليا في المال العمومي. "وعليهم ان يبينوا بالتصريح المذكور مصدر المكاسب التي تحصلوا عليها بأنفسهم او التي تحصل عليها أزواجهم أو أبنائهم القصر خلال كامل مدة القيام بالوظائف التي استوجبت التصريح".

وتجدر الإشارة إلى أن قانون عدد 17 المؤرخ في 10 أفريل 1987 "المتعلق بالتصريح على الشرف بمكاسب أعضاء الحكومة وبعض الأصناف من الأعوان العموميين" يستثني رئيس الجمهورية ونواب مجلس الشعب من التصريح على ممتلكاتهم. ونظراً لعلوية الدستور على القوانين، تطالب منظمة أنا يقظ بتحيين هذا القانون بما يتماشى وروح الدستور. كما تطالب منظمة أنا يقظ بالسماح لدائرة المحاسبات بالتدقيق في هذه التصاريح.

علماً وأن الفصل 7 من القانون المشار إليه أعلاه ينص أنه "إذا لم يقم الشخص المطالب بالتصريح بالمكاسب بهذا الواجب إثر تعيينه أو لم يقم بتجديده في الآجال المحددة بهذا القانون، يمنح أجلا إضافيا مدته خمسة عشر يوما لتسوية وضعيته وإلا تقع إقالته من الوظائف التي استوجبت التصريح بالمكاسب على ان يتم ذلك وفقا للقوانين والتراتيب السارية المفعول."

أخيراً، تطالب منظمة أنا يقظ رئيس الحكومة المهدي جمعة وأعضاء حكومته بالتصريح على ممتلكاتهم بعد انتهاء مهامهم وذلك حسب ما ينص عليه القانون ونشر هذه التصاريح للعموم.

عن منظمة أنا يقظ
مهاب القروي
المدير التنفيذي