شهر ضد الفساد 2017.. أنا يقظ تمرّ الى السرعة القصوى

| 0 مشاركة
w1

في تتويج لمجهودات سنة كاملة من مقارعة الفاسدين وتزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد الموافق للتاسع من ديسمبر من كل سنة، ترفّع منظمة أنا يقظ من نسقها الى أقصاه، منظمة تظاهرة ''شهر ضد الفساد'' في نسختها الخامسة.

 شهر ضد الفساد الممتد بين 9 ديسمبر الحالي و14 جانفي القادم سيشهد تنظيم عدة تظاهرات معنية بدعم الشفافية والحوكمة الرشيدة في مختلف القطاعات وبمشاركة طيف واسع من المتدخلين سواء كانوا مبلغين عن الفساد أو موظفين عموميين أو فنانين أو رجال قانون أو أصحاب مهن حرة أو طلبة أو مختصين..

هكذا اذن وللسنة الخامسة على التوالي، تكون الفترة الممتدة بين منتصف ديسمبر ومنتصف جانفي حملة مكثفة ضد الفساد والفاسدين، حيث تعمل انا يقظ على تنظيم مالا يقل عن 27 فعالية من مناظرات ومرافعات ضد الفساد في عدد من الولايات وورشات وايام دراسية وندوات ودورات تكوينية حول الحوكمة المحلية أو مشروع قانون تضارب المصالح او حول استرجاع الأموال المنهوبة وعن مكافحة الفساد عموما.

مختلف التظاهرات والورشات في برنامج شهر ضد الفساد:

منظمة انا يقظ التي أعلنت في 13 ديسمبر الحالي عن انطلاق فعالية شهر ضد الفساد، تقترب أيضا من التلاميذ ومن المربين عبر تمكين تنظيم تظاهرة اساتذة ضد الفساد والمدرسة الشتوية للنزاهة لفسح المجال أمام التلميذ والمدرّس على حد السواء للاطلاع لتبادل الآراء حول سبل نشر ثقافة المساءلة والشفافية لدى الناشئة..

ولأن التصدي للفساد يظل في حاجة ماسة الى تكاتف الجميع، خاصة على المستويين المحلي والجهوي، اختارت أنا يقظ عدم الاقتصار على الأنشطة المتمركزة في العاصمة لتتوغل في أغلب الولايات عبر عقد ورشات تكوينية عن الحوكمة المحلية، استعدادا للانتخابات البلدية الوشيكة، وإتاحة مناظرات ومرافعات تعرّي الفساد وتميط اللثام عن مختلف أساليبه المعقّدة والخفية في أغلب الأحيان. 

كما ستشهد الدورة الخامسة لشهر ضد الفساد انفتاحا على المهن الثقافية من خلال تظاهرات Beat the corrupt أو Slam the corrupt وI blog للصحفيين والكتاب والفنانين لمكافحة الفساد بالكلمة واللحن، فضلا عن عقد حلقة نقاش عن الفساد في عدد من القطاعات الثقافية.

بحضور منتظر لكل من السيدة داليا ماتيلدي، رئيسة منظمة الشفافية الدولية والسيد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، فضلا عن احد الصحفيين الاستقصائيين، ممن شاركوا في انجاز تحقيقات ''برادايز بايبر''، سيختتم ''شهر ضد الفساد" بفضاء النزاهة الذي تحتضنه مدينة العلوم يومي 13 و14 جانفي القادم، ليكون مناسبة لدعوة الجميع من مجتمع مدني ومؤسسات عمومية ومهنيين ومثقفين ورياضيين ورجال قانون ومواطنين لرص الصفوف في مواجهة مافيات الفساد في شتى القطاعات والمجالات.