تشابك المال بالسياسة: ميزانية التعليم في خدمة رجال الاعمال

| 0 مشاركة
w1
I watch ©

 في اعتداء على حرمة المؤسسات التربوية وعلى حق التلاميذ في مناخ مدرسي خال من أي تلاعب تجاري يستهدف نفسيتهم وفي مخالفة صارخة للقانون، تتواصل الحملات الإشهارية اليومية التي تبثها ثلاث لوحات اشهارية عملاقة من داخل الحرم التربوي للمدرسة الإعدادية برج البكوش والمعهد الثانوي حنبعل بأريانة، وذلك إثر عقدين مبرمين بين شركة Karoui &Karoui Outdoor والمندوب الجهوي الأسبق للتربية بأريانة عمر الولباني في منتصف سنة 2012.

خمس سنوات كاملة هي مدة العقدين المشبوهين اللذين سيتجددان آليا بعد ثلاثة او أربعة اشهر فقط، اذا لم تحسم وزارة التربية موقفها المتردّد والمتراخي من فضيحة فساد مالي واداري تشابك فيها المالي بالسياسي فتمت التضحية بمصلحة التلاميذ وتكبدت وزارة التربية ما لا يقل عن 100 الف دينار من ميزانيتها لخلاص ما استهلكته اللافتات الاشهارية من تيار كهربائي، ثم ارتفع منسوب التراخي الوزاري مع حلول ركب ناجي جلول، الوزير القادم من نفس الحزب (نداء تونس) الذي ينتمي اليه نبيل القروي صاحب نصف اسهم شركة Karoui &Karoui Outdoor.

هذا الاشهار "العائلي" يستهدف أبناءنا التلاميذ حتى يواظبوا على تحصيل العلم بينما يتأملون من ساحة المعهد أو من نوافذ اقسامهم ما تجود به دوريا اللافتات الإشهارية العملاقة المتمركزة بكل من المعهد الثانوي حنبعل والمدرسة الإعدادية برج البكوش باريانة."

يبدو أن هذه العبارة تلخّص الهدف المزدوج الذي رسمه القائمون على شركة Karoui &Karoui Outdoor بدعوى تركيز 3 لافتات اشهارية متجهة نحو الطريق السيارة Route X كما ينص على ذلك العقدين المبرمين مع المندوب الجهوي الأسبق لاستغلال ملعبي اعدادية برج البكوش ومعهد حنبعل، في حين يكتشف المطّلع على طريقة تركيزها وتوجهها انها في الحقيقة 6 لافتات اشهارية نصفها تم تصويبه نحو المؤسستين التربويتين لمراودة ما لا يقل عن 1700 تلميذ في كلا المؤسستين بشتى الاشهارات التجارية وحتى السياسية. هكذا اذن تعيث شركة الاخوين قروي اشهارا في الفضاء المدرسي، وتمعن مخاتلة ومراودة للأطفال والمراهقين في اعدادية برج البكوش وفي معهد حنبعل.

في معهدنا اشهار

الحكاية انطلقت في 05 مارس 2012 بمراسلة من شركة Karoui & Karoui Outdoor الى المندوب الجهوي الأسبق للتربية عمر الولباني لاقتراح تسويغ فضاء بالمعهد الثانوي حنبعل بأريانة لتركيز لافتتين اشهاريتين بملعب المعهد، قبالة مدينة العلوم وبمحاذاة الطريق السيارة Route X.

وقد اقترحت الشركة مبلغا ماليا قدره 12 ألف دينار كسعر سنوي للكراء ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد. وفي ذات اليوم تم تسجيل هذه المراسلة بمكتب الضبط للمندوبية تحت عدد 1712.

لم يمر أكثر من أسبوعين على المراسلة حتى دخل هذا المقترح حيز التنفيذ، بإبرام عقد كراء قابل للتجديد بين غازي القروي بصفته ممثلا عن شركة Karoui & Karoui Outdoor وعمر الولباني باعتباره مندوبا جهويا للتربية لتسويغ فضاء تابع للمندوبية لتركيز لافتتين اشهاريتين.

لافتتان إشهاريتان تقتحمان ملعب معهد حنبعل باريانة رغم رفض الكاتب العام للحكومة سنة 2012

العقد الممتد على 10 بنود نص على التزام الشركة المتسوغة للفضاء بتركيز معلقتين اشهاريتين متجهتين نحو الطريق Route X وهو ما تم خرقه بتوجه لوحتين اشهاريتين نحو ملعب المعهد. واشترطت الشركة المتسوغة للفضاء التربوي استغلالها لهذه اللافتات الإشهارية "للترويج لمنتجات اشهارية واتصالية عامة، دون أي تدخل للمندوبية الجهوية للتربية في هذا التوجه"، ما ترك باب الغموض مفتوحا امام استعمالات هذه اللوحات الاشهارية، خاصة وان هذه الشركة قد تكفّلت بحملات دعائية لمرشحين سياسيين في انتخابات 2014، وهو ما يعد تسييسا للفضاء التربوي.

اثقال ميزانية المعهد بفواتير الاشهار

في البند الثالث من كلا العقدين، التزمت شركة الاشهار بسداد فواتير استهلاك الكهرباء بعد تركيز عداد كهربائي خاص باللافتات ثم فرضت على مندوبية التربية ضرورة تمكينها من استغلال شبكتها الكهربائية خلال عملية تركيز اللوحات الاشهارية او عند صيانة العداد الكهربائي. هذا اللبس في مصدر التزود بالكهرباء يبدو انه قد كان مقصودا من قبل الشركة الاشهارية التي كشفت عن رغبتها في استغلال الشبكة الكهربائية للمؤسسة التعليمية لإنارة لافتاتها الاشهارية، في مراسلة موجهة الى مدير المدرسة الإعدادية برج البكوش بأريانة بتاريخ 11 افريل 2013 للتزود بالتيار الكهربائي المتوفر بالمدرسة قصد انارة اللافتة الاشهارية المحتلة لملعب المؤسسة التربوية.. وقد حرصت شركة Karoui &Karoui Outdoor على ضمان موافقة المندوب الأسبق للتربية عمر الولباني على هذا الاجراء حتى يكون امضاؤه بمثابة "الأمر الفوقي" لمدير المدرسة حتى ينصاع لقراره.

وقد تضمنت وثيقة المراسلة، التي حصلت منظمة "أنا يقظ" على نسخة منها، امضاء المندوب الذي دوّن "موافقته مع وجوب رفع الفضلات والاتربة".

 

المندوب الأسبق يملي موافقته على تزود شركة قروي اند قروي بكهرباء المدرسة الإعدادية برج البكوش

تزوّد اللافتات الاشهارية من التيار الكهربائي العائد بالنظر الى المؤسستين التربويتين تسبّب في تداعيات خطيرة على الموازنات المالية. اذ اثبت الفواتير المرسلة من الشركة التونسية للكهرباء والغاز الى إدارة معهد حنبعل (حصلت انا يقظ على نسخ منها) ان المعاليم المالية التي كان يسدّدها معهد حنبعل بأريانة كانت تناهز بضع مئات من الدنانير شهريا قبل العقد، ثم قفزت الى عشرات الآلاف من الدنانير إثر هذا العقد.

بعد ثلاث سنوات من سريان العقد بين شركة "الأخوين قروي" ومندوبية التربية بأريانة تضاعف استهلاك المعهد الثانوي حنبعل للكهرباء، جراء تعرضه لاستنزاف طاقي من قبل اللافتات الاشهارية الثلاثة والتي تحتوي على 30 كاشف أضواء كبير الحجم.

إما الدفع أو قطع التيار الكهربائي

مع عجز معهد حنبعل عن خلاص فواتير استهلاك الكهرباء "المتضخمة "، تحرّك إقليم تونس الشمالية للشركة التونسية للكهرباء والغاز، باعثا برسالة الى معهد حنبعل بأريانة في 05 مارس 2015 مشيرا فيها الى تصاعد الديون المتخلّدة بذمّة المؤسسة التربوية لفائدة "الستاغ" الى 96 ألف دينار حتى موفى شهر جانفي 2015، مع التنصيص على ضرورة تسديد هذا المبلغ المشط في اقرب الآجال.

هذه المراسلة تلاها تذكير آخر شديد اللهجة من "الستاغ" بتاريخ 24 افريل 2015، منوّها بارتفاع ديون معهد حنبعل الى أكثر من 100 ألف دينار في فيفري 2015، بل هددت "الستاغ" بقطع التيار الكهربائي على المعهد إذا لم تبادر ادارته بخلاص هذا المبلغ المطلوب في اجل لا يتجاوز 15 يوما.  وبالفعل تم قطع التيار الكهربائي ليومين متتالين، قبل ان تتحرك مصالح المندوبية الجهوية للتربية ومعهد حنبعل بحثا عن مخرج عاجل، ليتم عقد اتفاقية بين المندوب الجهوي الجديد عبد الرزاق الصوابني ومدير المعهد محمد الطرابلسي تعهدت بموجبه المندوبية بخلاص 60% من نفقات استهلاك الكهرباء والمعهد ب40%.

 

الشركة التونسية للكهرباء والغاز تهدد بقطع التيار الكهربائي على معهد حنبعل

وقد تضمنت الاتفاقية اعترافا من المندوب السابق عبد الرزاق الصوابني "بارتباط المندوبية في استهلاكها للكهرباء والغاز بالعداد الذي كان مخصصا لمعهد حنبعل"، ما يعني ضمنيا ان سلفه عمر الولباني قد سمح لشركة Karoui & Karoui Outdoor الاشهارية بالتزود بالتيار الكهربائي للمعهد في تجاوز ربما لصلاحياته الإدارية وتداخل مع صلاحيات مدير حنبعل. وفي سياق متصل أفادت مصادر بالتفقدية العامة للمصالح الإدارية والمالية بوزارة التربية لـ"انا يقظ" انها لم راسلت الشركة التونسية للكهرباء والغاز للاستفسار عن مصادر تزوّد شركة Karoui & Karoui Outdoor دون إجابة تذكر.

ديون معهد حنبعل لـ

 

 

تعسف في استعمال السلطة

على المستوى الشكلي تمت مخالفة التراتيب الإدارية في امضاء العقدين بالنسبة للمؤسسات العمومية، بما انه يفترض ان يشرف مديرا المدرسة الإعدادية ببرج البكوش والمعهد الثانوي حنبعل على ابرام العقد بصفتهما آمري صرف هاتين المؤسستين، وهو ما لم يتم بما ان المندوب الأسبق عمر الولباني قد قام مقامهما في عملية التعاقد. في هذا السياق انضم مدير اعدادية برج البكوش الناصر الجوادي الى الإطار التربوي الرافض لهذا التعاقد، ممضيا على عريضة فيها 76 اطارا تربويا طالبوا "بتمكين المدرسة من عائدات اللافتة الاشهارية المحتلّة لملعبها، خاصة وان وضعية المؤسسة في حاجة ماسة للتحسين".

 ينص الفصل الثامن من الباب الثالث للأمر عدد 1257 لسنة 2007 المؤرخ في 21 ماي 2007 على ان "يُكلّف المديرون والمديرون الاولون والمديرون الرؤساء بالإشراف على المؤسسات التربوية بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي وبإدارتهما والسهر على حفظ النظام داخلهما ويكلفون خاصة ب:

- احكام التصرف الإداري في شؤون التلاميذ وعملهم وحسن تسيير المؤسسة التربوية بصفة عامة

- اعداد مشروع ميزانية المؤسسة التربوية.

- السهر على التصرف الإداري والمالي للمؤسسة التربوية بصفته آمرا بالصرف

- تمثيل المؤسسة التربوية امام الغير..

شركة قروي اند قروي تجبر تلاميذ اعدادية برج البكوش على الدراسة على وقع إشهاراتها مع التزود بالكهرباء من شبكة مؤسستهم بشكل مجاني

رئاسة الحكومة تحسم موقفها من القضية

الأخطر في هذين العقدين هو الاستشارة التي طلبتها وزارة التربية من رئاسة الحكومة في جوان 2012، أي بعد أشهر معدودة من امضاء العقدين لتكون إجابة الحكومة في صيغة مراسلة من رضا عبد الحفيظ، الكاتب العام لحكومة حمادي الجبالي، أكد فيها ان "استغلال الفضاءات التربوية لغاية اشهارية يتعارض مع وظائف المدرسة التي حددتها احكام القانون عدد 80 لسنة 2002 المذكور والمتمثلة أساسا في الاضطلاع بوظائف التربية والتعليم والتأهيل. لذا فإنه من الناحية القانونية لا يمكن استغلال المؤسسات التربوية لغاية اشهارية."

مراسلة من الكاتب العام للحكومة إلى وزير التربية الأسبق عبد اللطيف عبيد

ورغم هذا الموقف الحاسم والقطعي للكتابة العامة للحكومة آنذاك فقد بقي الحال على ما هو عليه في المؤسستين التربويتين، رغم ما يتهدد تلاميذ المعهدين من مخاطر واضرار منجرة عن اقتحام الاشهار لفضائهم التعليمي.

يشير المعهد الوطني للاستهلاك في دراسة بعنوان "استهلاك الأطفال والمراهقين: العوامل المؤثّرة فيه وآثاره الصحّية والاقتصاديّة"، تم إنجازها في أفريل 2015، الى ان 74.8 % من المراهقين (على غرار الفئة العمرية التي تزاول تعليمها بمعهد حنبعل واعدادية برج البكوش) يتأثرون بالإشهار في الأماكن العامة.

اما عن الآثار السيئة للإشهار على المراهقين فهي، وفق ما جاء في ذات الدراسة، جنوح المراهق نحو الاستهلاك المفرط ومحاولة التخلص من السلطة الأبوية، سواء كانت داخل الأسرة أو في المؤسسة التربوية.

معاهد اريانة تدفع الفاتورة

ويبدو ان اختيار مؤسستين تربويتين بأريانة لتركيز لافتات اشهارية عملاقة تروّج لمنتجات استهلاكية تستهدف التلاميذ كان أمرا مدروسا بعناية فائقة، بما انها توجهت نحو المعهدين ونحو الطريق السيارة Route X، في ظل وجودها في مجال حيوي يضم ما لا يقل عن سبع مؤسسات تربوية عمومية (المعهد الثانوي حنبعل والمعهد الثانوي العطارين ومعهد خير الدين والمعهد النموذجي والمدرسة الإعدادية برج البكوش والمدرسة الإعدادية ابن خلدون والمكتبة المعلوماتية التي يؤمها جل تلاميذ مدينة اريانة للمراجعة) في ظل معدل ضعيف جدا في تغطية قاعات المراجعة ( اريانة تأتي في المرتبة 23 وطنيا بنسبة تغطية لا تتجاوز 3.2 % في قاعات المراجعة في سنة 2015 وفق ارقام لوزارة التربية ). نتحدث هنا عن عدد اجمالي لا يقل عن 5000 تلميذا، خاصة وان احصائيات منشورة على موقع وزارة التربية تشير الى احتلال ولاية اريانة المرتبة الثانية وطنيا في عدد التلاميذ بالنسبة للمؤسسة التربوية الواحدة وذلك ب840 تلميذ للمؤسسة.

شكرا على الترقيات

لا غرابة اذن ان يكون شعار "نتلها بروحي من غير ما نحرم روحي" المصاحب لإحدى ماركات المقرونة المطلة على معهد حنبعل الذي يقصده 942 تلميذا او رسالة "توحشتكم ورجعتلكم" التي تبعث بها شركة لانتاج "الياغورت" الى حرفائها الصغار في اعدادية برج البكوش التي تعد 802 تلميذا ، اكثر تأثيرا من مقولة "هذه لمحة من تاريخنا" التي خطتها انامل تلاميذ حنبعل على احد جدران معهدهم..

ولكن الغريب ان يتم ترقية عمر الولباني – مهندس اقحام اللافتات الاشهارية للمؤسسة التربوية في اريانة - في ثلاث مناسبات. اذ سنة فقط بعد ابرام عقد الاشهار مع شركة الاخوين قروي تم تكليفه بمهام مدير عام للامتحانات بوزارة التربية.

 وفي فيفري 2015 حظي بترقية الى رتبة أستاذ تعليم ثانوي فوق الرتبة، ثم اتى قرار وزير التربية ناجي جلول القاضي بتمكينه من تفويض للإمضاء نيابة عنه في الوثائق الداخلة في نطاق مشمولات انظاره وفق ما جاء في الرئد الرسمي في 11 اوت 2015.

 

عمر الولباني هندس العقدين المشبوهين فنال ثلاث ترقيات في وقت قياسي

هذه الترقيات والحفاوة الرسمية بالمندوب السابق عمر الولباني أتت بعد اجراء اخر مشوب بالشبهات، متصل باللافتات الاشهارية. اذ لم يكتف السيد المندوب بإبرام عقد غير قانوني لفسح المجال امام صناع الدعاية والاشهار لبث رسائلهم التجارية داخل فضاء مدرسي بحت بل امد شركة Karoui & Karoui Outdoor المؤجرة لملعبي معهد حنبعل واعدادية برج البكوش برقم حساب احدى الجمعيات (جمعية دعم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتنموية بالمندوبية الجهوية للتربية) لسداد معاليم الكراء.

وقد حصلت منظمة "انا يقظ" على نسخ من صكوك بنكية باسم شركة Karoui & Karoui Outdoor تم ضخها في حساب هذه الجمعية. وباتصال "أنا يقظ" برئيس الجمعية الشاذلي جهيناوي، اخ وزير الخارجية خميس الجهيناوي، رفض التعليق على المسألة قبل ان يشير الى " حل الجمعية إثر "فضيحة الصكوك البنكية" وتكفّل المؤسستين التربويتين المحتلتين من قبل اللافتات الإشهارية بتسلّم معاليم الكراء من شركة الاخوين قروي. وبسؤال مديري المعهد الثانوي حنبعل المدرسة الإعدادية برج البكوش عن حقيقة تسلم المؤسستين عائدات اللافتات الاشهارية استغرب الأول هذا الحديث قائلا: "مثل هذا الامر يتطلب وجود اجراء قانوني ينظم العملية وهو مالم يتم بيننا وبين شركة الاشهار. اما مدير اعدادية برج البكوش فقد خيّر عدم الادلاء بموقفه مثله مثل المندوب الجهوي السابق عمر الولباني الذي اتصلنا به فلم نظفر بجواب.

الشاذلي الجهيناوي شقيق وزير الخارجية الحالي خميس الجهيناوي يمضي على شيك من شركة قروي اند قروي لفائدة جمعية دعم الأنشطة الثقافية

يذكر ان استغلال عائدات مالية لمؤسسات عمومية لفائدة خاصة او لفائدة الغير مثلما حدث في قضية المعلقات الاشهارية التي تم ضخ عائداتها في حساب جمعية عوضا عن حساب المؤسسات العمومية المحتضنة للافتات الاشهاري قد يزج بمن ابرم هذين العقدين تحت طائلة الفصول 83 و85 و87 من المجلة الجنائية والذي ينص على عقوبات سجنية لمدة متراوحة بين ثلاث وعشرة أعوام.

لئن بات العد التنازلي لتجديد عقد "تغلغل" اللافتات الإشهارية بالمؤسستين التربويتين وشيكا، فيبدو ان تحرك وزارة التربية لإيقاف هذه المهزلة بطيئا ومتثاقلا. اذ رغم تنصيص الكاتب العام لوزارة التربية محمد التن على مضي الوزارة قدما في طريق فسخ العقد عبر تكفل المكلف العام بنزاعات الدولة بالمسائل القانونية، مع رفع قضية في الغرض (لم تفضح الوزارة عن مآلها او مستجداتها)، لا يزال البحث الذي تكفلت به التفقدية العامة الإدارية والمالية قيد الانجاز.

وفي غضون ذلك باتت الآجال القانونية المحددة بثلاثة أشهر قبل نهاية مدة العقدين على مرمى أسابيع فقط قبل ان يتم تجديدهما آليا رغم كل التجاوزات القانونية وشبهات الفساد في التصرف المحيطة بهما والتداعيات الخطيرة على التلاميذ والناشئة.


تنويه: حصلت منظمة أنا يقظ على جملة الوثائق المذكورة والتي إستند عليها هذا التحقيق اثر نشر التحقيق المتعلق بشبهات التهرب والتحيل الضريبي للأخوين نبيل وغازي القروي بتاريخ 10 جويلية 2016 ، وتوالت الوثائق الجديدة لتدعم موقفنا من هذه القضية والتي لا تدع مجالاً للشك أن الجانبين السياسي والمالي قد أثرا على حياد المؤسسة التربوية رغم ما نص عليه الدستور في الفصل السادس عشر: تضمن الدولة حياد المؤسسات التربوية عن التوظيف الحزبي".